متی نشأ التشیع
بسمه تعالی
متی وکیف نشات الشیعة ؟
فی أن الشیعة متی نشأت اختلفت اقوال العلماء ونحن بعد نقل أقوالهم ، سوف نقوم بالاجابة علیها ونختار بالأخیر القول الصائب عند الشیعة.
فقال ابن خلدون فی مقدمته صفحة ۱۹۷ وکذلک أحمد الأمین المصری أن التشیع نشأ أیام السقیفة وأحمد الامین یقول : وکانت بذرة الأولی للشیعة ، الجماعة الذین رأوا بعد وفاة النبی (ص) أن أهل بیته أولی الناس أن یخلفوه (نشأة التشیع لسید طالب صفحة /۳۱ ).
وقال کذلک : قدبدأ التشیع من فرقة من الصحابة کانوا مخلصین فی حبهم لعلی یرونه أحق بالخلافة لصفات رأواها فیه ومن أشهرهم سلمان الفارسی وأبوذر الغفاری والمقداد ابن الاسود .
.الاجابة علیها : ان مجرد انضمام بعض الاشخاص والانصار الی علی لا یعنی ذلک بدایة الشیعة وقولهم بامامة علی (ع) ، لم یکن أمراً طارئاً أوجدته البیعة لأبی بکر داخل السقیفة وانما هم کانوا شیعته من قبل ذلک.
القول الثانی : نشا التشیع أیام مقتل عثمان . یقول ابن حزم : فان الروافض لیسوا من المسلمین ، انما هی فرقة حدث أولها بعد موت النبی (ص ) بخمس وعشرون سنة. هناک قول آخر یقول: ان الشیعة نشأت یوم الجمل ومال الیه ابن الندیم فی الفهرست.
وکذلک قول آخر یقول ان التشیع نشأ یوم صفین بعد ظهور الخوارج.
وأما الرد علی هذه الاقوال : أولاً لیس لهم من دلیل علی بدایة نشأة الشیعةوثانیاً ان تلک الآراء معارضة بالرآی الاخیر یعنی نشاة التشیع بعد مقتل الامام الحسین بکربلاء.
القول الأخیر وهو أن الشیعة نشات بعد مقتل الامام الحسین ابن علی فی کربلاء وأن دمه فی کربلاء أول بذرة للتشیع کالعقیدة .
والاجابة علیه : ان للثورة الحسینیة آثاراً علی الوعی السیاسی والثوری والعقائدی ولکنه لا یدل علی آن التشیع بدأت بذرته بعد مقتله (ع ) .
ألرای الصائب لمنشا التشیع :
نشأ التشیع مع بدایة البعثة النبویة وهذا رأی الامامیة ولهم فیه أدلة منها :
۱- بعد نزول آیة « وأنذر عشیرتک الأقربین »( شعراء آیة /۲۱۴ ) جمع النبی أربعین شخصاً من بنی هاشم وأنذرهم وقال : « أیکم یؤازرنی لیکون اخی و وارثی و وصیی و خلیفتی فیکم بعدی ؟ » فلم یجبه غیر علی (ع ) فقال له : « هذا اخی و وارثی و وزیری و وصیی و خلیفتی فیکم بعدی فاسمعوا له وأطیعو ».
۲- «ان الذین آمنوا وعملو الصالحات اولئک هم خیر البریة» روی الجمهور عن ابن عباس ، لما نزلت هذه الآیة قال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم ): « هم أنت یا علی وشیعتک تأتی أنت وشیعتک راضین و مرضیین ویاتی أعدائک غضاباً مقمحین » .
وهذه الروایة نقلت عن جابر وابن عباس فی کثیر من المنابع المعتبرة عند اهل السنة والجماعة منها فی :الدر المنثور للسیوطی المجلد /۶ ، وفی الصواعق المحرقة لابن حجر ، فتح القدیر للشوکانی ، تفسیر آلوسی ، تفسیر الطبری المجلد /۳ ، نور الأبصار لشبلنجی وفی شواهد التنزیل للحسکانی و...